كل يوم هندرس اصحاح من الكتاب المقدس تفسير سفر يهوديت الاصحاح السادس عشر


شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

يهوديت 16 - تفسير سفر يهوديت



"1 حينئذ أنشدت يهوديت هذا النشيد للرب فقالت. 2 سبحوا الرب بالدفوف رنموا للرب على الصنوج انشدوا له إنشادًا جديدا عظموه وادعوا باسمه. 3 الرب يمحق الحروب الرب اسمه.4 جعل معسكره في وسط شعبه لينقذنا من أيدي جميع أعدائنا. 5 أتى أشور من الجبال الشمالية أتى في كثرة قوته فسدت كثرته الأودية وخيوله غطت الوهاد. 6 قال أنه سيحرق تخومي ويقتل فتياني بالسيف ويجعل أطفالي غنيمة وأبكاري سبيا. 7 الرب القدير ضربه وأسلمه إلى يد امرأة فطعنته. 8 أن جبارهم لم يسقط بأيدي الشبان ولم يبطش به بنو طيطان ولا جبابرة طوال تعرضوا له بل يهوديت ابنة مراري بجمال وجهها أهلكته. 9 نزعت ثياب أرمالها وتردت بثياب فرحها لابتهاج بني إسرائيل. 10 دهنت وجهها بالطيب وضمت ضفائرها بالتاج ولبست حللها الفاخرة لتفتنه. 11 بهاء حذائها خطف أبصاره وجمالها اسر نفسه فقطعت بالخنجر عنقه. 12 ارتاعت فارس من ثباتها والماديون من جرأتها. 13 حينئذ أعولت محلة الآشوريين عندما ظهر متواضعي ملتهبين من العطش. 14 بنو الجواري أثخنوهم وقتلوهم كأنهم صبية منهزمون فهلكوا في القتال بين يدي الرب الهي. 15 فلنسبح الرب تسبيحا ونرنم نشيدا جديدا لإلهنا. 16 أيها الرب أدوناي انك عظيم شهير بجبروتك ولا يقوى عليك أحد. 17 إياك فلتعبد خليقتك بأسرها لأنك أنت قلت فكانوا أرسلت روحك فخلقوا وليس من يقاوم كلمتك. 18 تهتز الجبال من أساسها مع المياه والصخور كالشمع تذوب أمام وجهك. 19 والذين يتقونك يكونون أعزة عندك في كل شيء.20 الويل للامة القائمة على شعبي الرب القدير ينتقم منهم وفي يوم الدينونة يفتقدهم. 21 يجعل لحومهم للنار والدود لكي يحترقوا ويتألموا إلى الأبد. 22 وكان بعد هذا أن جميع الشعب بعد غلبتهم جاءوا إلى أورشليم ليسجدوا للرب ولما تطهروا قدموا جميعهم محرقاتهم ونذورهم وأوعادهم. 23 ويهوديت أيضًا قدمت جميع أدوات حرب أليفانا التي أعطاها لها الشعب والخيمة التي أخذتها من سريره ابسال نسيان. 24 وكان الشعب مسرورين بمشاهدة المقدسات وعيدوا لفرح هذه الغلبة مع يهوديت ثلاثة اشهر. 25 وبعد تلك الأيام رجع كل واحد إلى بيته وعظمت يهوديت في بيت فلوى جدًا وكانت اجل من في جميع ارض إسرائيل. 26 وكان فيها العفاف مقرونا بالشجاعة ولم تعد تعرف رجلا كل أيام حياتها منذ وفاة منسى بعلها.27 وكانت في الأعياد تظهر بمجد عظيم. 28 وبقيت في بيت بعلها مئة وخمس سنين وأعتقت وصيفتها وتوفيت ودفنت مع بعلها في بيت فلوى. 29 فناح عليها جميع الشعب سبعة أيام. 30 ولم يكن مدة حياتها كلها من يقلق إسرائيل ولا بعد موتها سنين كثيرة. 31 وأحصي يوم هذه الغلبة عند العبرانيين في عداد الأيام المقدسة واليهود يعيدونه منذ ذلك الوقت إلى يومنا هذا.
آيات (1، 2): إنشادًا جديدًا= فكل يوم يعمل معنا الله عملًا جديدًا. وكل يوم نكتشف عن الله شيئًا جديدًا نسبحه عليه. والأنشودة الجديدة دائمًا لذيذة وليست فيها ملل، وهكذا تسبيح الله إذا عرفناه حقيقة لا يكون فيه ملل.
آيات (3، 4): الرب يمحق الحروب= أي يسحق أعداءه وأعداء شعبه الذين أتوا ليحاربوا شعبه. وهو يسكن وسط شعبه وينقذهم. بنو طيطان= الكلمة غير معروفة ولكن المعنى واضح أن الله هزم هذا الجبار بيد امرأة وليس بيد جبابرة.
آيات (12-14): أعولت محلة الآشوريين= سمع عويلهم وصراخهم ومِنْ مَنْ؟ عندما ظهر متواضعيَّ من جنود اليهود المتواضعين البسطاء الخائرين من الجوع والعطش= ملتهبين من العطش فأليفانا كان قد منع المياه عنهم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). حقًا "قوتي في الضعف تكمل" (2كو9:12)
بنو الجواري= كان أشور يتصور أن اليهود عبيد لهم، فصار الآشوريون كصبية منهزمون.
آيات (15-18): أدوناي= هو اسم الرب في العهد القديم.
آيات (22-24): لم ينسى الشعب أن يذهب ليشكر الله في أورشليم حيث الهيكل ويقدمون ذبائحهم. مهم أن نصلي لله في المخدع ومهم أن نذهب للكنيسة.
إبسال نسيان= الغنائم التي أخذتها يهوديت في مقابل بسالتها وشجاعتها، ها هي تقدمها لله حبًا فيه، وتنساها = تنسى ما عملته، فالله هو الذي عمل حقيقة [هذا يتطابق تمامًا مع (زك9:6-15)]. هي كرست كل ما حصلت عليه لله ليكون في بيت الله دليلًا على مدى الأجيال لقوة الله وعنايته بشعبه، وضعف الأشرار أمام عظمة الله.

0 التعليقات:

إرسال تعليق